ما أُخذ بسيف الحياء فهو حرام ؟
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ما أُخذ بسيف الحياء فهو حرام ؟
قد يكون الموضوع ممزوج بالجانب الدينى اكثر منه نفسى
ما صحة حديث:
ما أُخذ بسيف الحياء فهو حرام ؟
الجواب :
هذا ليس بحديث ، بل ظاهره منكر ، إلا أن نتأول بحديث آخر هو محتمل المعني ، لكنه ليس بحديث أصلًا ، فنحن بعدما استبعدنا أن يكون حديثًا أنا سأقول لك معناه ، " ما أخذ بسيف الحياء فهو حرام " إذا قلنا أنه منكر سيكون لأنه يخالف حديث بن عمر في الصحيحين "أن النبي- صلى الله عليه وسلم مر برجل يعظ أخاه في الحياء يقول له إنه أضرَّ بك ،" أي واحد يقول لواحد يكفيك حياء ، أنت كل واحد يأتي ويأخذ ما في جيبك وأنت تستحي أن تقول له أنا محتاج .
هذا يأخذ الكرسي منك وأنت تستحي أن تقول له أنا أحتاجه ، أضر بك ، يقول له: الحاجة الذي تريدها إذا أراد أحد أن يأخذها رغمًا عنك خذها منه
هناك ناس تستحي أن تعمل هذه القصة ، وهذا معنى الحديث، مر برجل يعظ أخاه في الحياء يقول: إنه أضر بك ، يقول النبي- صلى الله عليه وسلم-:" دعة فإن الحياء كله خير " ، فيكون:" ما أخذ بسيف الحياء فهو حرام " منكر لهذا الحديث ، حديث بن عمر .
لكن يمكن أن ننظر فيه إلى معنيً صحيح إذا نظرنا إلى حديث النبي- صلى الله عليه وسلم-:" لا يحل مال امرئ مسلم إلا عن طيب نفس منه " ، فأنت لما أتيت وأخذت ما أحتاجه مستغلاً حيائي, فهذا لا يحل لك بدلالة الحديث ، " لا يحل مال امرئ مسلم إلا عن طيب نفس منه " ، إذا نفسك أطاعتك وأعطيته فهذا أصبح حلال للآخر ،إذا أخذه وهو يعلم أنه متضرر بهذا فهذا لا يحل يكون حرام .
مثل كلمة الناس تقولها وبعض الناس يراها بشعة مع أن لها معنى ، يقول: الذي يحتاجه البيت يحرم على الجامع ، واحد يقول أعوذ بالله ما هذا الذي يقال ، لا هذا الكلام تحته معنى صحيح ، والمعنى الصحيح أن كلمة الجامع معناها الصدقة ، فإذا احتاج أهلك إلى مال لتقيم به حياتهم ، تقيم حياتهم أم تتصدق ؟ النبي- صلى الله عليه وسلم- قال:" خير دينار ما تصدقت به على أهلك " وهذا نص في المسألة ، وكلام النبي- صلى الله عليه وسلم-:" كفى بالمرء إثمًا أن يحبس عن من يملك قوته " ، حديث عبد الله بن عمر في صحيح مسلم .
وهذا الحديث رواه أبو داود بلفظ أشهر من لفظ مسلم وهو:" كفى بالمرء إثمًا أن يضيع من يقود ، أو يضيع من يعول " ، والحديث بهذا اللفظ ضعيف ، إنما الصحيح كما في حديث عبدالله بن عمر بن العاص:" كفى بالمرء إثمًا أن يحبس عن من يملك قوته " ، كفى به إثمًا أنه يضيع زوجته وأولاده ويذهب ليتصدق وهذا معنى:" الذي يحتاجه البيت يحرم على الجامع " ، تحته معنيً صحيح لكن العبارة بشعة قليلًا فبعض الناس قد يبادر وينكرها .
فضيلة الشيخ أبي إسحاق الحويني
يارب تكون الفكره واضحه
ما صحة حديث:
ما أُخذ بسيف الحياء فهو حرام ؟
الجواب :
هذا ليس بحديث ، بل ظاهره منكر ، إلا أن نتأول بحديث آخر هو محتمل المعني ، لكنه ليس بحديث أصلًا ، فنحن بعدما استبعدنا أن يكون حديثًا أنا سأقول لك معناه ، " ما أخذ بسيف الحياء فهو حرام " إذا قلنا أنه منكر سيكون لأنه يخالف حديث بن عمر في الصحيحين "أن النبي- صلى الله عليه وسلم مر برجل يعظ أخاه في الحياء يقول له إنه أضرَّ بك ،" أي واحد يقول لواحد يكفيك حياء ، أنت كل واحد يأتي ويأخذ ما في جيبك وأنت تستحي أن تقول له أنا محتاج .
هذا يأخذ الكرسي منك وأنت تستحي أن تقول له أنا أحتاجه ، أضر بك ، يقول له: الحاجة الذي تريدها إذا أراد أحد أن يأخذها رغمًا عنك خذها منه
هناك ناس تستحي أن تعمل هذه القصة ، وهذا معنى الحديث، مر برجل يعظ أخاه في الحياء يقول: إنه أضر بك ، يقول النبي- صلى الله عليه وسلم-:" دعة فإن الحياء كله خير " ، فيكون:" ما أخذ بسيف الحياء فهو حرام " منكر لهذا الحديث ، حديث بن عمر .
لكن يمكن أن ننظر فيه إلى معنيً صحيح إذا نظرنا إلى حديث النبي- صلى الله عليه وسلم-:" لا يحل مال امرئ مسلم إلا عن طيب نفس منه " ، فأنت لما أتيت وأخذت ما أحتاجه مستغلاً حيائي, فهذا لا يحل لك بدلالة الحديث ، " لا يحل مال امرئ مسلم إلا عن طيب نفس منه " ، إذا نفسك أطاعتك وأعطيته فهذا أصبح حلال للآخر ،إذا أخذه وهو يعلم أنه متضرر بهذا فهذا لا يحل يكون حرام .
مثل كلمة الناس تقولها وبعض الناس يراها بشعة مع أن لها معنى ، يقول: الذي يحتاجه البيت يحرم على الجامع ، واحد يقول أعوذ بالله ما هذا الذي يقال ، لا هذا الكلام تحته معنى صحيح ، والمعنى الصحيح أن كلمة الجامع معناها الصدقة ، فإذا احتاج أهلك إلى مال لتقيم به حياتهم ، تقيم حياتهم أم تتصدق ؟ النبي- صلى الله عليه وسلم- قال:" خير دينار ما تصدقت به على أهلك " وهذا نص في المسألة ، وكلام النبي- صلى الله عليه وسلم-:" كفى بالمرء إثمًا أن يحبس عن من يملك قوته " ، حديث عبد الله بن عمر في صحيح مسلم .
وهذا الحديث رواه أبو داود بلفظ أشهر من لفظ مسلم وهو:" كفى بالمرء إثمًا أن يضيع من يقود ، أو يضيع من يعول " ، والحديث بهذا اللفظ ضعيف ، إنما الصحيح كما في حديث عبدالله بن عمر بن العاص:" كفى بالمرء إثمًا أن يحبس عن من يملك قوته " ، كفى به إثمًا أنه يضيع زوجته وأولاده ويذهب ليتصدق وهذا معنى:" الذي يحتاجه البيت يحرم على الجامع " ، تحته معنيً صحيح لكن العبارة بشعة قليلًا فبعض الناس قد يبادر وينكرها .
المصدر : حلقة فضفضة إيمانية - قناة الناس الفضائية - 12-8-2009
فضيلة الشيخ أبي إسحاق الحويني
يارب تكون الفكره واضحه
emy- 1000 مشاركة
- s m s : اذا أردتان تحب فلا تجعل مشاعرك أرض يداس عليها بل أجعلها سماء يتمنى كل انسان الوصول اليها
عدد الرسائل : 1050
العمر : 34
العمل/الترفيه : بائعة ورد
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
رد: ما أُخذ بسيف الحياء فهو حرام ؟
موضوع جميل جدا يا ايمي
بارك الله فيكي
بارك الله فيكي
amora- مشرف ذهبى
- s m s :
عدد الرسائل : 728
العمر : 33
العمل/الترفيه : طالبة بكلية الطب البيطري
تاريخ التسجيل : 08/02/2009
رد: ما أُخذ بسيف الحياء فهو حرام ؟
جزاك اله خيرا ايمي
موضوع جميل
موضوع جميل
dr:sniper- شخصية هامة
- s m s : أَنْهى الحـــــديثَ ، ولمْ يفـطن لخطبـــتهِ إلاَّ الصَّــدى و الّلَظى في قَـــلْبِه الدَّامي
وجَلْجَــــــــلَتْ صرْخةُ المستـهزئينَ بهِ : فــــــاتَ الأوانُ ، فلا تركن لأوهــــــامِ
نســـــيْتَ أنَّ لنــــا ربًّــــــا نلــــوذُ بـــهِ إذا تَـــــــطَاوَلَ فـينا جَـــــــورُ حُــــكَّامِ
عدد الرسائل : 5173
العمر : 35
الموقع : next vet
العمل/الترفيه : طبيب بـــــــــــيطري
تاريخ التسجيل : 13/12/2008
رد: ما أُخذ بسيف الحياء فهو حرام ؟
مرسى ليكو
شكرا لمروركم
يارب يكون اضاف جديد
شكرا لمروركم
يارب يكون اضاف جديد
emy- 1000 مشاركة
- s m s : اذا أردتان تحب فلا تجعل مشاعرك أرض يداس عليها بل أجعلها سماء يتمنى كل انسان الوصول اليها
عدد الرسائل : 1050
العمر : 34
العمل/الترفيه : بائعة ورد
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى