كل شيء عن رمضان
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كل شيء عن رمضان
كل شيء عن رمضان
معنى الصوم
الصومُ شرعا ً: هو الإمساك عنِ المُفطراتِ منْ شهوتي البطن والفرج منْ طلوع الفجر إلى غروبِ الشمس، مع تبييتِ النيةِ منَ الليل .
الصيام مدرسة نتاجها التقوى
في الصومِ كبحُ جماح النفس الأمَّارةِ بالسوء وتعويدها على الطاعة والصبر عندَ اللذائذ.
وفي الصومِ يتحسس المرءُ نِعمَ اللهِ سبحانه وتعالى عليهِ في بقية الشهور ويعتريهِ شعورٌ بأحوالِ الفُقراء والمعدمين الذينَ تمرُ عليهم الليالي وهُمْ لا يجدونَ الطعام.
وفي الصومِ يزدادُ غذاؤكَ الروحي عن طريق الإكثار منَ الأذكار المأثورة .
وفي رمضان تكثرُ المواعظ وتزدادُ المُحاضرات، ولها أثرها الحميد في إصلاح المُجتمع حيثُ يزدادُ الخير وينحسر الشر .
فضل الصيام
قال اللهُ سبحانه وتعالى
:} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ {البقرة:183.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(قَالَ اللَّهُ سبحانه وتعالى :كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلا الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، وَالصِّيَامُ جُنَّةٌ وَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلا يَرْفُثْ وَلَا يَصْخَبْ فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ))أخرجهُ الشيخان .
وقال صلى الله عليه وسلم:
((إِذَا دَخَلَ شَهْرُ رَمَضَانَ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ وَسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ)) أخرجه الشيخان.
واجبات الصيام
يجبُ صيامُ رمضان لرؤيةِ هلالهِ مِنْ عدلٍ، أو إكمالُ عدة شعبان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
((صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُبِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ))أخرجه الشيخان .
ويصامُ ثلاثينَ يوماً ما لمْ يظهر هلالُ شوال قبلَ إكمالها كما تقدمَ في الحديث السابق .
وعلى الصائم تبييتُ النيةِ قبلَ الفجرِ، قَالَ صلى الله عليه وسلم (مَنْ لَمْ يُجْمِعِ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلَا صِيَامَ لَهُ)) أخرجه الترمذي والنسائي وابن حبان وابن خزيمة .
ولا يخفى أنَّ النية هي مجردُ القصدُ إلى الشيءِ ، ولا ريبَ أنَّ منْ قامَ في وقت السَحر وتناول طعامهُ وشرابهُ منْ دونِ عادةٍ لهُ بهِ في غير أيام الصوم فقد حصل لهُ القصد بالصوم، فبمجردِ القصد إلى السحور قائمٌ مقام تبييت النية، ولا يوجدُ دليلٌ صحيح على التلفظ بألفاظٍ معينة للنية .
ما يستحب في رمضان
1- تعجيل الفطر وتأخير السحور،
قال رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :
((لا يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الْفِطْرَ)) أخرجه الشيخان .
2- كثرة الصدقة.. أخرج البخاري في بَاب حُسْنِ الْخُلُقِ وَالسَّخَاءِ وَمَا يُكْرَهُ مِنَ الْبُخْلِ عنِ ابْنُ عَبَّاسٍ رضي الله عنه كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم أَجْوَدَ النَّاسِ وَأَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ .
3- الاعتكاف في المسجد
(كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الأوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ) أخرجهُ الشيخان .
4- تلاوة القرآن ليلاً ونهاراً
كَانَ جِبْرِيلُ عليه السلام يَلْقَى رسول الله صلى الله عليه وسلم كُلَّ لَيْلَةٍ فِي رَمَضَانَ حَتَّى يَنْسَلِخَ، يَعْرِضُ عَلَيْهِ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم الْقُرْآنَ) أخرجهُ الشيخان .
5- الاعتمار- تأدية العُمرة -..
قال صلى الله عليه وسلم :
((عمْرَةً فِي رَمَضَانَ تَقْضِي حَجَّةً مَعِي)) أخرجهُ الشيخان.
ما يباح للصائم
1. السباحةُ في الأنهار أو الاستحمام لا يؤثر على الصوم، بشرط أنْ يتحرزَ عنْ دخولِ الماء إلى الجوف.
2. استعمالُ العطرِ وكذلكَ الكُحل في العينينِ فإنَّهُ لا يُفطرُ الصائم.
3. غلبةُ القيءِ منْ غيرِ تعمدٍ لا يُفطر الصائم .
4. تقبيلُ الرجلِ لزوجتهِ وهو صائمٌ جائز، إلاَّ إذا خشيَ على نفسهِ الإنزال فإنَّهُ لا يجوزُ عندئذٍ .
5. بلعُ الريقِ والنُخامةِ إلاَّ إذا تمكنَ مِنْ إلقائها فينبغي لهُ ذلك
.
6. الإصباحُ جُنباً وكذلكَ الاحتلامُ فإنَّهُ لا يؤثرُ على الصومِ لكنَّهُ يأثمُ منْ ناحيةِ تأخيرِ الصلاةِ عنْ وقتها .
7. زرق الإبرة في الجسم عن طريق الوريد أو العضلة لا يُفطر(وينبغي التحوط منْ أخذ الأبر المُغذية) .
8. غربلة الدَقيق ودخانُ البُخور وغبارُ الطريق وسائر الأبخرةِ التي لا يُمكن الاحترازُ منها، كُلها لا تُؤثر على الصومِ إلاَّ إذا تَعمَّدَ، كأنْ إذا فتحَ فمهُ فدخلَ شيءٌ منْ ذلك فإنَّهُ يُفطر .
9. تُكرهُ المبالغةُ في المضمضة والاستنشاق خشيةَ أنْ يدخلَ الماءُ إلى الجوف .
10.استعمال السواك وكذلك فرشاة الأسنان والمعجون، مع الحذر من دخول شيءٍ إلى الجوف فإنَّهُ يفطر بذلك.
مبطلات الصيام
يبطلُ الصومُ بالأكلِ والشُربِ والجِماع عمداً، أمَّا الأكلُ والشربُ مع النسيان فلا يبطل
لقولهِ صلى الله عليه وسلم :
((مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاه )) رواهُ الشيخان .
وكذلك تعمد القيء يبطلُ الصيام على رأي جمهور الفقهاء.
وعلى مَنْ أفطرَ عمداً كفارة ككفارة الظهار وهي :عتقُ رقبةٍ أو صوم شهرينِ متتابعينِ أو إطعامُ ستينَ مسكيناً،
ففي الحديث أنَّ رجلاً جاءَ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلَكْتُ، قَالَ( مَا لَكَ ؟))قَالَ:وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي وَأَنَا صَائِمٌ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم (هَلْ تَجِدُ رَقَبَةً تُعْتِقُهَا؟)) قَالَ:لا، قَالَ: (فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ؟)) قَال:لا،فَقَالَ(فَهَلْ تَجِدُ إِطْعَامَ سِتِّينَ مِسْكِينًا؟))قَالَ لا،فَمَكَثَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فأُتِيَ بِعَرَقٍ فِيهَا تَمْرٌ فقَالَ صلى الله عليه وسلم (أَيْنَ السَّائِلُ؟)) فَقَالَ:أَنَا قَال (خُذْهَا فَتَصَدَّقْ بِهِ)) فَقَالَ الرَّجُلُ:أَعَلَى أَفْقَرَ مِنِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَوَاللَّهِ مَا بَيْنَ لابَتَيْهَا أَهْلُ بَيْتٍ أَفْقَرُ مِنْ أَهْلِ بَيْتي فَضَحِكَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم حَتَّى بَدَتْ أَنْيَابُهُ ثُمَّ قَالَ (أَطْعِمْهُ أَهْلَك)) أخرجهُ الشيخان.
أصناف يجوز لهم الافطار
1- يجوزُ للمريضِ الذي يخشى على نفسهِ الهلاك أنْ يُفطر، ولا يجوزُ لهُ أنْ يستمرَ في الصيامِ
لقولهِ تعالى:}وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً {النساء:29.
2- المُسافرُ سفراً يزيدُ على 81كم تقريباً يجوزُ لهُ الإفطار بشرط أنْ يُسافرُ قبلَ الفجر- عند الجمهور - .
3- المريضُ مرضاً يُعيقهُ عنِ الصيامِ يجوزُ لهُ الإفطار، بشرطِ قولِ طبيبٍ مُسلمٍ حاذق- فليسَ كلُّ الأطباء يُعولُ عليهمْ-.
4- الشيخُ الطاعنُ في السنِّ والمرأة العاجزة اللذانِ لا يقويانِ على الصيامِ يجوزُ لهمُ الإفطار، وعليهم أنْ يُخرجوا فديةً عنْ كُلِّ يومٍ
}وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ{البقرة:184،
وكذلك يُلحقُ بهم المرأة الحامل التي تخافُ على جنينها والمرأة المُرضع إذا خافتْ على ولدها –بعد استشارة الطبيبة المسلمة-.
5- منْ أفسدَ صومَهُ في نهارِ رمضان عمداً أو سهواً عليهِ أنْ يُمسكَ بقيةَ يومهِ تعظيماً لحرمةِ رمضان إلى غروبِ الشمسِ، فإذا كانَ عامداً فقد ارتكبَ إثماً عظيماً، وإنْ كانَ ساهياً فلا شيءَ عليهِ .
6- لا يجبُ الصومُ على الصبي الذي لمْ يبلغُ، ولكنْ ينبغي على ولي أمرهِ أنْ يأمرهُ بالصيامِ إذا بلغَ سبع سنين لكي يعتادَ الصوم، ويضربهُ إذا بلغ عشر سنين- كحكمِ الصلاة تماما -
7- يجبُ الإفطار على الحائض و النفساء وعليهنَّ القضاء
تنبيهات هامة
1. إذا تأكد أن آذان الفجر قد حان، وجب عليه أنْ يتركَ الأكل والشرب فور سماعهِ الأذان ، بل لو كان في فمه طعام وجبَ عليه أنْ يلفظه حتى يصحَ صومه.
2. تُحرمُ المجاهرة بالإفطار لأصحابِ الأعذار (المُسافر والمريض والحائض والنفساء والعاجز ..) وعليهم مُراعاة حرمة هذا الشهر العظيم .
3.لا يجوزُ الوِصالُ –وهو أنْ تجمع بين يومين أو ثلاث بفطور واحد ..فإنَّ رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم نهى عن الوصال..أخرجهُ الشيخان .
4.لا ينبغي اتخاذ الشهر شهراً للتسلية والمسابقات التافهة والسمر الفارغ، فتُقضى لياليهِ المُباركة بالتفاهات ويُنسى أنهُ شهرُ عبادةٍ وقيامٍ وقرآن .
5. ينبغي الابتعاد عن المبالغة في تنويع الآكلات وزخرفة الموائد بأنواع المأكولات والمشروبات، فإنَّ هذا يُفقدُ معنى الصوم وأثرُهُ في النفوس ويقسي القلوب عن خشية الله سبحانه وتعالى .
6. لا يجوزُ للمرأةِ المُسلمة التبرج واستعمال ملامح الزينةِ والأصباغ لما تُحدثهُ منْ فتنةٍ ومآسي في المُجتمع، فما بالكَ في التي تفعلُ ذلكَ وهي صائمة ؟
معنى الصوم
الصومُ شرعا ً: هو الإمساك عنِ المُفطراتِ منْ شهوتي البطن والفرج منْ طلوع الفجر إلى غروبِ الشمس، مع تبييتِ النيةِ منَ الليل .
الصيام مدرسة نتاجها التقوى
في الصومِ كبحُ جماح النفس الأمَّارةِ بالسوء وتعويدها على الطاعة والصبر عندَ اللذائذ.
وفي الصومِ يتحسس المرءُ نِعمَ اللهِ سبحانه وتعالى عليهِ في بقية الشهور ويعتريهِ شعورٌ بأحوالِ الفُقراء والمعدمين الذينَ تمرُ عليهم الليالي وهُمْ لا يجدونَ الطعام.
وفي الصومِ يزدادُ غذاؤكَ الروحي عن طريق الإكثار منَ الأذكار المأثورة .
وفي رمضان تكثرُ المواعظ وتزدادُ المُحاضرات، ولها أثرها الحميد في إصلاح المُجتمع حيثُ يزدادُ الخير وينحسر الشر .
فضل الصيام
قال اللهُ سبحانه وتعالى
:} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ {البقرة:183.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(قَالَ اللَّهُ سبحانه وتعالى :كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلا الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، وَالصِّيَامُ جُنَّةٌ وَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلا يَرْفُثْ وَلَا يَصْخَبْ فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ))أخرجهُ الشيخان .
وقال صلى الله عليه وسلم:
((إِذَا دَخَلَ شَهْرُ رَمَضَانَ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ وَسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ)) أخرجه الشيخان.
واجبات الصيام
يجبُ صيامُ رمضان لرؤيةِ هلالهِ مِنْ عدلٍ، أو إكمالُ عدة شعبان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
((صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُبِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ))أخرجه الشيخان .
ويصامُ ثلاثينَ يوماً ما لمْ يظهر هلالُ شوال قبلَ إكمالها كما تقدمَ في الحديث السابق .
وعلى الصائم تبييتُ النيةِ قبلَ الفجرِ، قَالَ صلى الله عليه وسلم (مَنْ لَمْ يُجْمِعِ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلَا صِيَامَ لَهُ)) أخرجه الترمذي والنسائي وابن حبان وابن خزيمة .
ولا يخفى أنَّ النية هي مجردُ القصدُ إلى الشيءِ ، ولا ريبَ أنَّ منْ قامَ في وقت السَحر وتناول طعامهُ وشرابهُ منْ دونِ عادةٍ لهُ بهِ في غير أيام الصوم فقد حصل لهُ القصد بالصوم، فبمجردِ القصد إلى السحور قائمٌ مقام تبييت النية، ولا يوجدُ دليلٌ صحيح على التلفظ بألفاظٍ معينة للنية .
ما يستحب في رمضان
1- تعجيل الفطر وتأخير السحور،
قال رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :
((لا يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الْفِطْرَ)) أخرجه الشيخان .
2- كثرة الصدقة.. أخرج البخاري في بَاب حُسْنِ الْخُلُقِ وَالسَّخَاءِ وَمَا يُكْرَهُ مِنَ الْبُخْلِ عنِ ابْنُ عَبَّاسٍ رضي الله عنه كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم أَجْوَدَ النَّاسِ وَأَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ .
3- الاعتكاف في المسجد
(كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الأوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ) أخرجهُ الشيخان .
4- تلاوة القرآن ليلاً ونهاراً
كَانَ جِبْرِيلُ عليه السلام يَلْقَى رسول الله صلى الله عليه وسلم كُلَّ لَيْلَةٍ فِي رَمَضَانَ حَتَّى يَنْسَلِخَ، يَعْرِضُ عَلَيْهِ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم الْقُرْآنَ) أخرجهُ الشيخان .
5- الاعتمار- تأدية العُمرة -..
قال صلى الله عليه وسلم :
((عمْرَةً فِي رَمَضَانَ تَقْضِي حَجَّةً مَعِي)) أخرجهُ الشيخان.
ما يباح للصائم
1. السباحةُ في الأنهار أو الاستحمام لا يؤثر على الصوم، بشرط أنْ يتحرزَ عنْ دخولِ الماء إلى الجوف.
2. استعمالُ العطرِ وكذلكَ الكُحل في العينينِ فإنَّهُ لا يُفطرُ الصائم.
3. غلبةُ القيءِ منْ غيرِ تعمدٍ لا يُفطر الصائم .
4. تقبيلُ الرجلِ لزوجتهِ وهو صائمٌ جائز، إلاَّ إذا خشيَ على نفسهِ الإنزال فإنَّهُ لا يجوزُ عندئذٍ .
5. بلعُ الريقِ والنُخامةِ إلاَّ إذا تمكنَ مِنْ إلقائها فينبغي لهُ ذلك
.
6. الإصباحُ جُنباً وكذلكَ الاحتلامُ فإنَّهُ لا يؤثرُ على الصومِ لكنَّهُ يأثمُ منْ ناحيةِ تأخيرِ الصلاةِ عنْ وقتها .
7. زرق الإبرة في الجسم عن طريق الوريد أو العضلة لا يُفطر(وينبغي التحوط منْ أخذ الأبر المُغذية) .
8. غربلة الدَقيق ودخانُ البُخور وغبارُ الطريق وسائر الأبخرةِ التي لا يُمكن الاحترازُ منها، كُلها لا تُؤثر على الصومِ إلاَّ إذا تَعمَّدَ، كأنْ إذا فتحَ فمهُ فدخلَ شيءٌ منْ ذلك فإنَّهُ يُفطر .
9. تُكرهُ المبالغةُ في المضمضة والاستنشاق خشيةَ أنْ يدخلَ الماءُ إلى الجوف .
10.استعمال السواك وكذلك فرشاة الأسنان والمعجون، مع الحذر من دخول شيءٍ إلى الجوف فإنَّهُ يفطر بذلك.
مبطلات الصيام
يبطلُ الصومُ بالأكلِ والشُربِ والجِماع عمداً، أمَّا الأكلُ والشربُ مع النسيان فلا يبطل
لقولهِ صلى الله عليه وسلم :
((مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاه )) رواهُ الشيخان .
وكذلك تعمد القيء يبطلُ الصيام على رأي جمهور الفقهاء.
وعلى مَنْ أفطرَ عمداً كفارة ككفارة الظهار وهي :عتقُ رقبةٍ أو صوم شهرينِ متتابعينِ أو إطعامُ ستينَ مسكيناً،
ففي الحديث أنَّ رجلاً جاءَ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلَكْتُ، قَالَ( مَا لَكَ ؟))قَالَ:وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي وَأَنَا صَائِمٌ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم (هَلْ تَجِدُ رَقَبَةً تُعْتِقُهَا؟)) قَالَ:لا، قَالَ: (فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ؟)) قَال:لا،فَقَالَ(فَهَلْ تَجِدُ إِطْعَامَ سِتِّينَ مِسْكِينًا؟))قَالَ لا،فَمَكَثَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فأُتِيَ بِعَرَقٍ فِيهَا تَمْرٌ فقَالَ صلى الله عليه وسلم (أَيْنَ السَّائِلُ؟)) فَقَالَ:أَنَا قَال (خُذْهَا فَتَصَدَّقْ بِهِ)) فَقَالَ الرَّجُلُ:أَعَلَى أَفْقَرَ مِنِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَوَاللَّهِ مَا بَيْنَ لابَتَيْهَا أَهْلُ بَيْتٍ أَفْقَرُ مِنْ أَهْلِ بَيْتي فَضَحِكَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم حَتَّى بَدَتْ أَنْيَابُهُ ثُمَّ قَالَ (أَطْعِمْهُ أَهْلَك)) أخرجهُ الشيخان.
أصناف يجوز لهم الافطار
1- يجوزُ للمريضِ الذي يخشى على نفسهِ الهلاك أنْ يُفطر، ولا يجوزُ لهُ أنْ يستمرَ في الصيامِ
لقولهِ تعالى:}وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً {النساء:29.
2- المُسافرُ سفراً يزيدُ على 81كم تقريباً يجوزُ لهُ الإفطار بشرط أنْ يُسافرُ قبلَ الفجر- عند الجمهور - .
3- المريضُ مرضاً يُعيقهُ عنِ الصيامِ يجوزُ لهُ الإفطار، بشرطِ قولِ طبيبٍ مُسلمٍ حاذق- فليسَ كلُّ الأطباء يُعولُ عليهمْ-.
4- الشيخُ الطاعنُ في السنِّ والمرأة العاجزة اللذانِ لا يقويانِ على الصيامِ يجوزُ لهمُ الإفطار، وعليهم أنْ يُخرجوا فديةً عنْ كُلِّ يومٍ
}وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ{البقرة:184،
وكذلك يُلحقُ بهم المرأة الحامل التي تخافُ على جنينها والمرأة المُرضع إذا خافتْ على ولدها –بعد استشارة الطبيبة المسلمة-.
5- منْ أفسدَ صومَهُ في نهارِ رمضان عمداً أو سهواً عليهِ أنْ يُمسكَ بقيةَ يومهِ تعظيماً لحرمةِ رمضان إلى غروبِ الشمسِ، فإذا كانَ عامداً فقد ارتكبَ إثماً عظيماً، وإنْ كانَ ساهياً فلا شيءَ عليهِ .
6- لا يجبُ الصومُ على الصبي الذي لمْ يبلغُ، ولكنْ ينبغي على ولي أمرهِ أنْ يأمرهُ بالصيامِ إذا بلغَ سبع سنين لكي يعتادَ الصوم، ويضربهُ إذا بلغ عشر سنين- كحكمِ الصلاة تماما -
7- يجبُ الإفطار على الحائض و النفساء وعليهنَّ القضاء
تنبيهات هامة
1. إذا تأكد أن آذان الفجر قد حان، وجب عليه أنْ يتركَ الأكل والشرب فور سماعهِ الأذان ، بل لو كان في فمه طعام وجبَ عليه أنْ يلفظه حتى يصحَ صومه.
2. تُحرمُ المجاهرة بالإفطار لأصحابِ الأعذار (المُسافر والمريض والحائض والنفساء والعاجز ..) وعليهم مُراعاة حرمة هذا الشهر العظيم .
3.لا يجوزُ الوِصالُ –وهو أنْ تجمع بين يومين أو ثلاث بفطور واحد ..فإنَّ رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم نهى عن الوصال..أخرجهُ الشيخان .
4.لا ينبغي اتخاذ الشهر شهراً للتسلية والمسابقات التافهة والسمر الفارغ، فتُقضى لياليهِ المُباركة بالتفاهات ويُنسى أنهُ شهرُ عبادةٍ وقيامٍ وقرآن .
5. ينبغي الابتعاد عن المبالغة في تنويع الآكلات وزخرفة الموائد بأنواع المأكولات والمشروبات، فإنَّ هذا يُفقدُ معنى الصوم وأثرُهُ في النفوس ويقسي القلوب عن خشية الله سبحانه وتعالى .
6. لا يجوزُ للمرأةِ المُسلمة التبرج واستعمال ملامح الزينةِ والأصباغ لما تُحدثهُ منْ فتنةٍ ومآسي في المُجتمع، فما بالكَ في التي تفعلُ ذلكَ وهي صائمة ؟
AMA- مشرف عام
- s m s : علمنتي الحياه ان أصعب ***** انواع البكاء الضحك عندالمحن
عدد الرسائل : 3459
العمر : 37
الموقع :
العمل/الترفيه : طالب بيطري عاوز ييرتاح
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
رد: كل شيء عن رمضان
جااااااااااااااااااااامد
وتسلم ايديك يا ريس ويتقبل منا صياااااااامنا
وتسلم ايديك يا ريس ويتقبل منا صياااااااامنا
RaNdY OrTeN- عضو ماسي
- s m s : سحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
عدد الرسائل : 963
العمر : 34
الموقع : ورشة ام رياض
العمل/الترفيه : مش عارف لسة:)
تاريخ التسجيل : 26/01/2009
رد: كل شيء عن رمضان
ربنا يخليك يا كبير
ويارب يتقبل مني ومنك
ويارب يتقبل مني ومنك
AMA- مشرف عام
- s m s : علمنتي الحياه ان أصعب ***** انواع البكاء الضحك عندالمحن
عدد الرسائل : 3459
العمر : 37
الموقع :
العمل/الترفيه : طالب بيطري عاوز ييرتاح
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
رد: كل شيء عن رمضان
تسلم ايدك
موضوع جميل جدا
جزاك الله خيرا
موضوع جميل جدا
جزاك الله خيرا
dr:sniper- شخصية هامة
- s m s : أَنْهى الحـــــديثَ ، ولمْ يفـطن لخطبـــتهِ إلاَّ الصَّــدى و الّلَظى في قَـــلْبِه الدَّامي
وجَلْجَــــــــلَتْ صرْخةُ المستـهزئينَ بهِ : فــــــاتَ الأوانُ ، فلا تركن لأوهــــــامِ
نســـــيْتَ أنَّ لنــــا ربًّــــــا نلــــوذُ بـــهِ إذا تَـــــــطَاوَلَ فـينا جَـــــــورُ حُــــكَّامِ
عدد الرسائل : 5173
العمر : 35
الموقع : next vet
العمل/الترفيه : طبيب بـــــــــــيطري
تاريخ التسجيل : 13/12/2008
رد: كل شيء عن رمضان
ربنا يخليك يا عم اسنيبر
وياريت كل الاعضاء يستفاااااااااااااادوا منه
وياريت كل الاعضاء يستفاااااااااااااادوا منه
AMA- مشرف عام
- s m s : علمنتي الحياه ان أصعب ***** انواع البكاء الضحك عندالمحن
عدد الرسائل : 3459
العمر : 37
الموقع :
العمل/الترفيه : طالب بيطري عاوز ييرتاح
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى