مسابقة الصحابة
3 مشترك
NeXt VeT :: •εïз¦ نحو حياة إسلامية ]¦εïз• :: `*:•. القسم الإسلامي العام•:*¨` :: `*هدي الصحابة والتابعين*¨`
صفحة 1 من اصل 1
مسابقة الصحابة
[size=21] بسم الله
الرحمن الرحيم...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
مسابقة جديدة أسأل الله ان تعجبكم وان نستفيد منها ....
هي مسابقة أ، ب، ت، الحروف الهجائية...
نتذكر خلالها صحابة رسول الله وآل بيته الكريم صلى الله عليه وسلم...
وهو أن يبدأ احدنا بذكر صاحبي بحرف الألف ويذكر شي بسيط من سيرته ثم يأتي
الأخر ويدكرنا بصحابي جليل بالحرف التالي من الحروف الهجائية وهكذا حتى
ننهي جميع الحروف، فنكون قد تذكرنا 28 صحابي...
ابدأ أنا بحرف
الألف...
هو الصحابي الجليل أبو عبيدة ابن الجراح رضي الله عنه
واسمه عامر بن عبدالله بن الجراح الفهري القرشي ـ أمين هذه الأمة ـ اسلم في
اليوم الثاني لإسلام أبوبكر ـ عانا مما عانا منه المسلمين من أذى قريش .
كان يتحاشى أبوه الذي كان مع المشركين في غزوة بدر لكن أبوه كان يترصد به
فلم يجد بدا من ضرب رأس بالسيف فأنزل الله ( لا تجد قوما يؤمنون بالله
واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله....)......
في غزوة احد كان من ضمن العشرة الذين أحاطوا بالرسول صلى الله عليه وسلم
ليذودوا عنه بصدورهم رماح المشركين، وانتزع من درع الرسول صلى الله عليه
وسلم كانت غارت في وجنتيه الشريفة فأنتزعها أبوعبيدة بأسنانه ......
شارك فى جميع الفتوحات والغزوات مع الرسول صلى الله عليه وسلم ، ثم مع
ابوبكر وعمر وداهم بلاد الشام طاعون ما عرف الناس مثله ولم يرضى ابوعبيدة
ان يترك الشام خوفا من الطاعون بل بقى فيها حتى توفى فى خلافة عمر رضي الله
عنه ......
الصحابي التالي بحرف ( الباء )
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ......
[/size]
د/نور- مشرفه
- s m s : ثقتى فيك يارب انك الله
عدد الرسائل : 1241
العمر : 33
الموقع : أرض الله الواسعة
العمل/الترفيه : دكتورة بيطرية
تاريخ التسجيل : 16/08/2009
رد: مسابقة الصحابة
بلال بن رباحة الحبشي،أبو عبد الله، صحابي جليل كان عبدا من عبيد قريش أعلن إسلامه فعذبه سيده أمية بن خلف فابتاعه أبو بكر الصديق وأعتقه، اشتهر بصبره على التعذيب وقولته أحد أحد، كان صوته جميلا فكلفه الرسول بمهمة الأذان.
الشديد السمرة النحيف الناحل المفرط الطول، الكث الشعر، لم يكن يسمع
كلمات المدح والثناء توجه اليه، الا ويحني رأسه ويغض طرفه ويقول وعبراته
على وجنتيه تسيل:انما أنا حبشي كنت بالأمس عبدا.
ذهب يوما يخطب لنفسه ولأخيه زوجتين فقال لأبيهما:أنا بلال وهذا أخي،
عبدان من الحبشة، كنا ضالين فهدانا الله، وكنا عبدين فأعتقنا الله، ان
تزوجونا فالحمد لله، وان تمنعونا فالله أكبر.إسلامه
إنه حبشي من أمة سوداء، عبدا لأناس من بني جمح بمكة، حيث كانت أمه إحدى إمائهم وجواريهم، بدأت أنباء محمد
رسول الله صلى الله عليه وسلم تنادي سمعه، حين أخذ الناس في مكة
يتناقلوها، وكان يصغي إلى أحاديث سادته وأضيافهم، ويوم إسلامه كان الرسول
صلى الله عليه وسلم وأبو بكر معتزلين في غار، إذ مرّ بهما بلال وهو في
غنمِ عبد بن جُدعان، فأطلع الرسول صلى الله عليه وسلم رأسه من الغار وقال:
يا راعي هل من لبن ؟فقال بلال: ما لي إلا شاة منها قوتي، فإن شئتما
آثرتكما بلبنها اليوم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:إيتِ بها
فجاء بلال بها، فدعا رسول الله بقعبه، فاعتقلها رسول الله فحلب في
القعب حتى ملأه، فشرب حتى روي، ثم حلب حتى ملأه فسقى أبا بكر، ثم احتلب
حتى ملأه فسقى بلالاً حتى روي، ثم أرسلها وهي أحفل ما كانتْ
ثم قال: يا غلام هل لك في الإسلام؟ فإني رسول الله فأسلم، وقال: اكتم
إسلامك ففعل وانصرف بغنمه، وبات بها وقد أضعف لبنها، فقال له أهله: لقد
رعيت مرعىً طيباً فعليك به فعاد إليه ثلاثة أيام يسقيهما، ويتعلّم
الإسلام، حتى إذا كان اليوم الرابع، فمرّ أبو جهل بأهل عبد الله بن جدعان
فقال: إني أرى غنمك قد نمت وكثر لبنها ؟ فقالوا: قد كثر لبنها منذ ثلاثة
أيام، وما نعرف ذلك منها! فقال: عبدكم وربّ الكعبة يعرف مكان ابن أبي
كبشة، فامنعوه أن يرعى المرعى، فمنعوه من ذلك المرعى.[بحاجة لمصدر]
[] ظهور أمره
دخل بلال يوماً الكعبة وقريش في ظهرها لا يعلم، فالتفتَ فلم يرَ أحداً، أتى الأصنام وجعل يبصُقُ عليها ويقولخابَ وخسرَ من عبدكُنّ) فطلبته قريش فهرب حتى دخل دار سيده عبد الله بن جُدعان
فاختفى فيها، ونادَوْا عبد الله بن جدعان فخرج فقالوا: أصبوتَ ؟! قال:
ومثلي يُقال له هذا؟! فعليَّ نحرُ مئة ناقةٍ للاَّتِ والعُزّى قالوا: فإنّ
أسْوَدَك صنَع كذا وكذا.
فدعا به فالتمسوه فوجدوه، فأتوهُ به فلم يعرفه، فدعا راعي ماله وغنمه
فقال: من هذا؟ ألم آمُرْك أن لا يبقى بها أحد من مولّديها إلا أخرجته؟)
فقال: كان يرعى غنمك، ولم يكن أحد يعرفها غيره فقال لأبي جهل وأمية بن
خلف: شأنكما به فهو لكما، اصنَعا به ما أحببتُما وتجثم شياطين الأرض فوق
صدر أمية بن خلف الذي رأى في إسلام عبد من عبدانهم لطمة جللتهم بالخزي
والعار، ويقول أمية لنفسه: ان شمس هذا اليوم لن تغرب الا ويغرب معها إسلام
هذا العبد الآبق !!
[] العذاب
وبدأ العذاب فقد كانوا يخرجون به في الظهيرة التي تتحول الصحراء
فيها إلى جهنم قاتلة، فيطرحونه على حصاها الملتهب وهو عريان، ثم يأتون
بحجر متسعر كالحميم ينقله من مكانه بضعة رجال ويلقون به فوقه، ويصيح به
جلادوه: أذكر اللات والعزى فيجيبهم:أحد...أحد.
واذا حان الأصيـل أقاموه، وجعلوا في عنقـه حبلا، ثم أمروا صبيانهـم أن
يطوفوا به جبال مكـة وطرقها، وبلال -رضي اللـه عنه- لا يقول سوى:
أحد...أحد قال عمار بن ياسر: كلٌّ قد قال ما أرادوا -ويعني المستضعفين المعذّبين قالوا ما أراد المشركون- غير بلال ومرَّ به ورقة بن نوفل وهو يعذب ويقول: أحد...أحد فقال: يا بلال أحد أحد، والله لئن متَّ على هذا لأتخذنّ قبرك حَنَاناً أي بركة.
[ الحرية
ويذهب اليهم أبوبكر الصديق
وهم يعذبونه، ويصيح بهم: أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله ؟ ثم يصيح في
أمية: خذ أكثر من ثمنه واتركه حرا وباعوه لأبي بكر الذي حرره من فوره،
وأصبح بلال من الرجال الأحرار والله
[] الهجرة
و بعد هجرة الرسول والمسلمين إلى المدينة، آخى الرسول صلى الله عليه
وسلم—بين بلال وبين أبي عبيدة بن الجراح، وشرع الرسول صلى الله عليه وسلم
للصلاة آذانها، واختار بلال ليكون أول مؤذن للإسلام.
[] غزوة بدر
وينشب القتال بين المسلمين وجيش قريش وبلال هناك يصول ويجول في أول
غزوة يخوضها الإسلام، غزوة بدر، تلك الغزوة التي أمر الرسول أن يكون
شعارها (أحد أحد) وبينما المعركة تقترب من نهايتها، لمح أمية بن خلف عبد الرحمن بن عوف
صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم - فاحتمى به وطلب اليه أن يكون أسيره
رجاء أن يخلص بحياته فلمحه بلال فصاح قائلا: رأس الكفر، أمية بن خلف لا
نجوت إن نجا، ورفع سيفه ليقطف الرأس الذي طالما أثقله الغرور والكبر فصاح
به عبد الرحمن بن عوف: أي بلال انه أسيري، ورأى بلال أنه لن يقدر وحده على
اقتحام حمى أخيه في الدين فصاح بأعلى صوته في المسلمين: يا أنصار الله،
رأس الكفر أمية بن خلف لا نجوت إن نجا وأقبلت كوكبة من المسلمين وأحاطت
بأمية وابنه، ولم يستطع عبد الرحمن بن عوف أن يصنع شيئا، وألقى بلال على
جثمان أمية الذي هوى تحت السيوف نظرة طويلة ثم هرول عنه مسرعا وصوته
يصيح:أحد أحد.
[] يوم الفتح
وعاش بلال مع الرسـول صلى الله عليه وسلم يشهد معه المشاهـد كلها، وكان
يزداد قربا من قلب الرسـول صلى الله عليه وسلم الذي وصفه بأنه رجل من أهل
الجنة وجاء فتح مكة، ودخل الرسول الكعبة ومعه بلال، فأمره أن يؤذن، ويؤذن بلال فيا لروعة الزمان والمكان والمناسبة!!!
[] فضله
قال رسول الله: إني دخلتُ الجنة، فسمعت خشفةً بين يديّ، فقلتُ: يا
جبريل ما هذه الخشفة؟ قال: بلال يمشي أمامك وقد سأل الرسول بلالاً بأرْجى
عمل عمله في الإسلام فقال: لا أتطهّرُ إلا إذا صليت بذلك الطهور ما كتِبَ
لي أن أصلّيَ كما قال -عليه أفضل الصلاة والسلام-: اشتاقت الجنّةِ إلى
ثلاثة: إلى علي، وعمّار وبلال.
وقال الرسول : إنه لم يكن نبي قبلي إلا قد أعطيَ سبعة رفقاء نُجباء وزراء، وإني أعطيتُ أربعة عشر: حمزة وجعفر وعلي والحسن والحسين، وأبو بكر وعمر والمقداد وحذيفة وسلمان وعمار وبلال وابن مسعود وأبو ذر.
وقد دخل بلال على رسول الله وهو يتغدّى فقال رسول الله: الغداءَ يا
بلال فقال: إني صائم يا رسول الله فقال الرسول: نأكلُ رِزْقَنَا، وفضل
رزقِ بلال في الجنة، أشعرتَ يا بلال أنّ الصائم تُسبّح عظامُهُ، وتستغفر
له الملائكة ما أكِلَ عنده
وقد بلغ بلال بن رباح أن ناساً يفضلونه على أبي بكر فقال: كيف تفضِّلوني عليه، وإنما أنا حسنة من حسناته!
[ الزواج
جاء بني البُكير إلى رسـول اللـه فقالوا: زوِّج أختنا فلاناً فقال لهم:
أين أنتم عن بلال؟ ثم جاؤوا مرّة أخرى فقالوا: يا رسول الله أنكِح أختنا
فلاناً فقال لهم: أين أنتم عن بلال ؟ ثم جاؤوا الثالثة فقالواأنكِح
أختنا فلاناً فقال: أين أنتم عن بلال؟ أين أنتم عن رجل من أهل الجنة ؟)
فأنكحوهُ
وأتى النبي امرأة بلال فسلّم وقال: أثمَّ بلال؟ فقالت: لا، قال: فلعلّك
غَضْبَى على بلال! قالت: إنه يجيئني كثيراً فيقول: قال رسول الله، قال
رسول الله فقال لها رسول الله: ما حدّثك عني بلالٌ فقد صَدَقكِ بلالٌ،
بلالٌ لا يكذب، لا تُغْضِبي بلالاً فلا يُقبل منكِ عملٌ ما أغضبتِ بلالاً.
[] بلال من المرابطين
وذهب النبي صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى، ونهض بأمر المسلمين من بعده أبو بكر الصديق،
وذهب بلال إلى الخليفة يقول له: يا خليفة رسول الله، إني سمعت رسول الله
يقول: أفضل عمل المؤمن الجهاد في سبيل الله قال له أبو بكر: فما تشاء يا
بلال؟ قال: أردت أن أرابط في سبيل الله حتى أموت قال أبو بكر: ومن يؤذن
لنا؟ قال بلال وعيناه تفيضان من الدمع: اني لا أؤذن لأحد بعد رسول الله
قال أبو بكر: بل ابق وأذن لنا يا بلال قال بلال: ان كنت قد أعتقتني لأكون
لك فليكن ما تريد، وان كنت أعتقتني لله فدعني وما أعتقتني له قال أبو بكر:
بل أعتقتك لله يا بلال ويختلف الرواة في أنه سافر إلى الشام حيث بقي
مرابطا ومجاهدا، ويروي بعضهم أنه قبل رجاء أبي بكر وبقي في المدينة فلما
قبض وولى الخلافة عمر، استأذنه وخرج إلى الشام.
[ الرؤيا
رأى بلال النبي محمد في منامه وهو يقول: ما هذه الجفوة يا بلال؟ ما آن
لك أن تزورنا؟ فانتبه حزيناً، فركب إلى المدينة، فأتى قبر النبي وجعل يبكي
عنده ويتمرّغ عليه، فأقبل الحسن والحسين فجعل يقبلهما ويضمهما فقالا له:
نشتهي أن تؤذن في السحر فعلا سطح المسجد فلمّا قال: الله أكبر الله أكبر
ارتجّت المدينة فلمّا قال: أشهد أن لا آله إلا الله زادت رجّتها فلمّا
قال: أشهد أن محمداً رسول الله خرج النساء من خدورهنّ، فما رؤي يومٌ أكثر
باكياً وباكية من ذلك اليوم، ويروى أنه لم يستطع إكمال الأذان لشدة بكائه
رضي الله عنه.
[] الآذان الأخير
وكان آخر آذان له يوم توفي النبي صلى الله عليه وسلم، وعندما زار الشام
عمر بن الخطاب توسل المسلمون إليه أن يحمل بلالا على أن يؤذن لهم صلاة
واحدة، ودعا عمر بن الخطاب بلالا، وقد حان وقت الصلاة ورجاه أن يؤذن لها،
وصعد بلال وأذن فبكى الصحابة الذين كانوا أدركوا النبي صلى الله عليه وسلم
وبلال يؤذن، بكوا كما لم يبكوا من قبل أبدا، وكان عمر أشدهم بكاءً.
[] وفاته
ضريح بلال.
توفي بلال في الشام مرابطا في سبيل الله كما أراد ودفن تحت ثرى دمشق سنة عشرين للهجرة، ويوجد قبر ومدفن ومقام للصحابي الجليل بلال بن رباح في دمشق.
حينما أتى بلالا الموت، قالت زوجته : وا حزناه فكشف الغطاء عن وجهه وهو في
سكرات الموت وقال : لا تقولي واحزناه، وقولي وا فرحاه ثم قال : غدا نلقى
الأحبة، محمدا وصحبه
رضي الله عنهم أجمعين....
الشديد السمرة النحيف الناحل المفرط الطول، الكث الشعر، لم يكن يسمع
كلمات المدح والثناء توجه اليه، الا ويحني رأسه ويغض طرفه ويقول وعبراته
على وجنتيه تسيل:انما أنا حبشي كنت بالأمس عبدا.
ذهب يوما يخطب لنفسه ولأخيه زوجتين فقال لأبيهما:أنا بلال وهذا أخي،
عبدان من الحبشة، كنا ضالين فهدانا الله، وكنا عبدين فأعتقنا الله، ان
تزوجونا فالحمد لله، وان تمنعونا فالله أكبر.إسلامه
إنه حبشي من أمة سوداء، عبدا لأناس من بني جمح بمكة، حيث كانت أمه إحدى إمائهم وجواريهم، بدأت أنباء محمد
رسول الله صلى الله عليه وسلم تنادي سمعه، حين أخذ الناس في مكة
يتناقلوها، وكان يصغي إلى أحاديث سادته وأضيافهم، ويوم إسلامه كان الرسول
صلى الله عليه وسلم وأبو بكر معتزلين في غار، إذ مرّ بهما بلال وهو في
غنمِ عبد بن جُدعان، فأطلع الرسول صلى الله عليه وسلم رأسه من الغار وقال:
يا راعي هل من لبن ؟فقال بلال: ما لي إلا شاة منها قوتي، فإن شئتما
آثرتكما بلبنها اليوم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:إيتِ بها
فجاء بلال بها، فدعا رسول الله بقعبه، فاعتقلها رسول الله فحلب في
القعب حتى ملأه، فشرب حتى روي، ثم حلب حتى ملأه فسقى أبا بكر، ثم احتلب
حتى ملأه فسقى بلالاً حتى روي، ثم أرسلها وهي أحفل ما كانتْ
ثم قال: يا غلام هل لك في الإسلام؟ فإني رسول الله فأسلم، وقال: اكتم
إسلامك ففعل وانصرف بغنمه، وبات بها وقد أضعف لبنها، فقال له أهله: لقد
رعيت مرعىً طيباً فعليك به فعاد إليه ثلاثة أيام يسقيهما، ويتعلّم
الإسلام، حتى إذا كان اليوم الرابع، فمرّ أبو جهل بأهل عبد الله بن جدعان
فقال: إني أرى غنمك قد نمت وكثر لبنها ؟ فقالوا: قد كثر لبنها منذ ثلاثة
أيام، وما نعرف ذلك منها! فقال: عبدكم وربّ الكعبة يعرف مكان ابن أبي
كبشة، فامنعوه أن يرعى المرعى، فمنعوه من ذلك المرعى.[بحاجة لمصدر]
[] ظهور أمره
دخل بلال يوماً الكعبة وقريش في ظهرها لا يعلم، فالتفتَ فلم يرَ أحداً، أتى الأصنام وجعل يبصُقُ عليها ويقولخابَ وخسرَ من عبدكُنّ) فطلبته قريش فهرب حتى دخل دار سيده عبد الله بن جُدعان
فاختفى فيها، ونادَوْا عبد الله بن جدعان فخرج فقالوا: أصبوتَ ؟! قال:
ومثلي يُقال له هذا؟! فعليَّ نحرُ مئة ناقةٍ للاَّتِ والعُزّى قالوا: فإنّ
أسْوَدَك صنَع كذا وكذا.
فدعا به فالتمسوه فوجدوه، فأتوهُ به فلم يعرفه، فدعا راعي ماله وغنمه
فقال: من هذا؟ ألم آمُرْك أن لا يبقى بها أحد من مولّديها إلا أخرجته؟)
فقال: كان يرعى غنمك، ولم يكن أحد يعرفها غيره فقال لأبي جهل وأمية بن
خلف: شأنكما به فهو لكما، اصنَعا به ما أحببتُما وتجثم شياطين الأرض فوق
صدر أمية بن خلف الذي رأى في إسلام عبد من عبدانهم لطمة جللتهم بالخزي
والعار، ويقول أمية لنفسه: ان شمس هذا اليوم لن تغرب الا ويغرب معها إسلام
هذا العبد الآبق !!
[] العذاب
وبدأ العذاب فقد كانوا يخرجون به في الظهيرة التي تتحول الصحراء
فيها إلى جهنم قاتلة، فيطرحونه على حصاها الملتهب وهو عريان، ثم يأتون
بحجر متسعر كالحميم ينقله من مكانه بضعة رجال ويلقون به فوقه، ويصيح به
جلادوه: أذكر اللات والعزى فيجيبهم:أحد...أحد.
واذا حان الأصيـل أقاموه، وجعلوا في عنقـه حبلا، ثم أمروا صبيانهـم أن
يطوفوا به جبال مكـة وطرقها، وبلال -رضي اللـه عنه- لا يقول سوى:
أحد...أحد قال عمار بن ياسر: كلٌّ قد قال ما أرادوا -ويعني المستضعفين المعذّبين قالوا ما أراد المشركون- غير بلال ومرَّ به ورقة بن نوفل وهو يعذب ويقول: أحد...أحد فقال: يا بلال أحد أحد، والله لئن متَّ على هذا لأتخذنّ قبرك حَنَاناً أي بركة.
[ الحرية
ويذهب اليهم أبوبكر الصديق
وهم يعذبونه، ويصيح بهم: أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله ؟ ثم يصيح في
أمية: خذ أكثر من ثمنه واتركه حرا وباعوه لأبي بكر الذي حرره من فوره،
وأصبح بلال من الرجال الأحرار والله
[] الهجرة
و بعد هجرة الرسول والمسلمين إلى المدينة، آخى الرسول صلى الله عليه
وسلم—بين بلال وبين أبي عبيدة بن الجراح، وشرع الرسول صلى الله عليه وسلم
للصلاة آذانها، واختار بلال ليكون أول مؤذن للإسلام.
[] غزوة بدر
وينشب القتال بين المسلمين وجيش قريش وبلال هناك يصول ويجول في أول
غزوة يخوضها الإسلام، غزوة بدر، تلك الغزوة التي أمر الرسول أن يكون
شعارها (أحد أحد) وبينما المعركة تقترب من نهايتها، لمح أمية بن خلف عبد الرحمن بن عوف
صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم - فاحتمى به وطلب اليه أن يكون أسيره
رجاء أن يخلص بحياته فلمحه بلال فصاح قائلا: رأس الكفر، أمية بن خلف لا
نجوت إن نجا، ورفع سيفه ليقطف الرأس الذي طالما أثقله الغرور والكبر فصاح
به عبد الرحمن بن عوف: أي بلال انه أسيري، ورأى بلال أنه لن يقدر وحده على
اقتحام حمى أخيه في الدين فصاح بأعلى صوته في المسلمين: يا أنصار الله،
رأس الكفر أمية بن خلف لا نجوت إن نجا وأقبلت كوكبة من المسلمين وأحاطت
بأمية وابنه، ولم يستطع عبد الرحمن بن عوف أن يصنع شيئا، وألقى بلال على
جثمان أمية الذي هوى تحت السيوف نظرة طويلة ثم هرول عنه مسرعا وصوته
يصيح:أحد أحد.
[] يوم الفتح
وعاش بلال مع الرسـول صلى الله عليه وسلم يشهد معه المشاهـد كلها، وكان
يزداد قربا من قلب الرسـول صلى الله عليه وسلم الذي وصفه بأنه رجل من أهل
الجنة وجاء فتح مكة، ودخل الرسول الكعبة ومعه بلال، فأمره أن يؤذن، ويؤذن بلال فيا لروعة الزمان والمكان والمناسبة!!!
[] فضله
قال رسول الله: إني دخلتُ الجنة، فسمعت خشفةً بين يديّ، فقلتُ: يا
جبريل ما هذه الخشفة؟ قال: بلال يمشي أمامك وقد سأل الرسول بلالاً بأرْجى
عمل عمله في الإسلام فقال: لا أتطهّرُ إلا إذا صليت بذلك الطهور ما كتِبَ
لي أن أصلّيَ كما قال -عليه أفضل الصلاة والسلام-: اشتاقت الجنّةِ إلى
ثلاثة: إلى علي، وعمّار وبلال.
وقال الرسول : إنه لم يكن نبي قبلي إلا قد أعطيَ سبعة رفقاء نُجباء وزراء، وإني أعطيتُ أربعة عشر: حمزة وجعفر وعلي والحسن والحسين، وأبو بكر وعمر والمقداد وحذيفة وسلمان وعمار وبلال وابن مسعود وأبو ذر.
وقد دخل بلال على رسول الله وهو يتغدّى فقال رسول الله: الغداءَ يا
بلال فقال: إني صائم يا رسول الله فقال الرسول: نأكلُ رِزْقَنَا، وفضل
رزقِ بلال في الجنة، أشعرتَ يا بلال أنّ الصائم تُسبّح عظامُهُ، وتستغفر
له الملائكة ما أكِلَ عنده
وقد بلغ بلال بن رباح أن ناساً يفضلونه على أبي بكر فقال: كيف تفضِّلوني عليه، وإنما أنا حسنة من حسناته!
[ الزواج
جاء بني البُكير إلى رسـول اللـه فقالوا: زوِّج أختنا فلاناً فقال لهم:
أين أنتم عن بلال؟ ثم جاؤوا مرّة أخرى فقالوا: يا رسول الله أنكِح أختنا
فلاناً فقال لهم: أين أنتم عن بلال ؟ ثم جاؤوا الثالثة فقالواأنكِح
أختنا فلاناً فقال: أين أنتم عن بلال؟ أين أنتم عن رجل من أهل الجنة ؟)
فأنكحوهُ
وأتى النبي امرأة بلال فسلّم وقال: أثمَّ بلال؟ فقالت: لا، قال: فلعلّك
غَضْبَى على بلال! قالت: إنه يجيئني كثيراً فيقول: قال رسول الله، قال
رسول الله فقال لها رسول الله: ما حدّثك عني بلالٌ فقد صَدَقكِ بلالٌ،
بلالٌ لا يكذب، لا تُغْضِبي بلالاً فلا يُقبل منكِ عملٌ ما أغضبتِ بلالاً.
[] بلال من المرابطين
وذهب النبي صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى، ونهض بأمر المسلمين من بعده أبو بكر الصديق،
وذهب بلال إلى الخليفة يقول له: يا خليفة رسول الله، إني سمعت رسول الله
يقول: أفضل عمل المؤمن الجهاد في سبيل الله قال له أبو بكر: فما تشاء يا
بلال؟ قال: أردت أن أرابط في سبيل الله حتى أموت قال أبو بكر: ومن يؤذن
لنا؟ قال بلال وعيناه تفيضان من الدمع: اني لا أؤذن لأحد بعد رسول الله
قال أبو بكر: بل ابق وأذن لنا يا بلال قال بلال: ان كنت قد أعتقتني لأكون
لك فليكن ما تريد، وان كنت أعتقتني لله فدعني وما أعتقتني له قال أبو بكر:
بل أعتقتك لله يا بلال ويختلف الرواة في أنه سافر إلى الشام حيث بقي
مرابطا ومجاهدا، ويروي بعضهم أنه قبل رجاء أبي بكر وبقي في المدينة فلما
قبض وولى الخلافة عمر، استأذنه وخرج إلى الشام.
[ الرؤيا
رأى بلال النبي محمد في منامه وهو يقول: ما هذه الجفوة يا بلال؟ ما آن
لك أن تزورنا؟ فانتبه حزيناً، فركب إلى المدينة، فأتى قبر النبي وجعل يبكي
عنده ويتمرّغ عليه، فأقبل الحسن والحسين فجعل يقبلهما ويضمهما فقالا له:
نشتهي أن تؤذن في السحر فعلا سطح المسجد فلمّا قال: الله أكبر الله أكبر
ارتجّت المدينة فلمّا قال: أشهد أن لا آله إلا الله زادت رجّتها فلمّا
قال: أشهد أن محمداً رسول الله خرج النساء من خدورهنّ، فما رؤي يومٌ أكثر
باكياً وباكية من ذلك اليوم، ويروى أنه لم يستطع إكمال الأذان لشدة بكائه
رضي الله عنه.
[] الآذان الأخير
وكان آخر آذان له يوم توفي النبي صلى الله عليه وسلم، وعندما زار الشام
عمر بن الخطاب توسل المسلمون إليه أن يحمل بلالا على أن يؤذن لهم صلاة
واحدة، ودعا عمر بن الخطاب بلالا، وقد حان وقت الصلاة ورجاه أن يؤذن لها،
وصعد بلال وأذن فبكى الصحابة الذين كانوا أدركوا النبي صلى الله عليه وسلم
وبلال يؤذن، بكوا كما لم يبكوا من قبل أبدا، وكان عمر أشدهم بكاءً.
[] وفاته
ضريح بلال.
توفي بلال في الشام مرابطا في سبيل الله كما أراد ودفن تحت ثرى دمشق سنة عشرين للهجرة، ويوجد قبر ومدفن ومقام للصحابي الجليل بلال بن رباح في دمشق.
حينما أتى بلالا الموت، قالت زوجته : وا حزناه فكشف الغطاء عن وجهه وهو في
سكرات الموت وقال : لا تقولي واحزناه، وقولي وا فرحاه ثم قال : غدا نلقى
الأحبة، محمدا وصحبه
رضي الله عنهم أجمعين....
dr:sniper- شخصية هامة
- s m s : أَنْهى الحـــــديثَ ، ولمْ يفـطن لخطبـــتهِ إلاَّ الصَّــدى و الّلَظى في قَـــلْبِه الدَّامي
وجَلْجَــــــــلَتْ صرْخةُ المستـهزئينَ بهِ : فــــــاتَ الأوانُ ، فلا تركن لأوهــــــامِ
نســـــيْتَ أنَّ لنــــا ربًّــــــا نلــــوذُ بـــهِ إذا تَـــــــطَاوَلَ فـينا جَـــــــورُ حُــــكَّامِ
عدد الرسائل : 5173
العمر : 35
الموقع : next vet
العمل/الترفيه : طبيب بـــــــــــيطري
تاريخ التسجيل : 13/12/2008
رد: مسابقة الصحابة
جزاك الله خيرا
dr meno- عضو جديد
- s m s : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
عدد الرسائل : 25
العمر : 33
العمل/الترفيه : الترفيه
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
رد: مسابقة الصحابة
طبعا مفيش حد من الصحابه بيبدا بحرف التاء
ث
ثابت بن قيس
الصحابي الجليل ثابت بن قيس ابن شمّاس الأنصاري رضي الله عنه
هو الصحابي الجليل ثابت بن قيس ابن شمّاس الأنصاري رضي الله عنه ، وكان
رجلا جهير الصوت ، يحب الجمال والشرف ، وكان قومه قد عرفوه بذلك . فلما
أنزل الله تعالى على رسوله صلى الله عليه وسلم (( أن الله لايحب كل مختال
فخور )) أنصرف ثابت بن قيس من عند النبي صلى الله عليه وسلم وهو ينتحب
فدخل بيته وأغلقه عليه وطفق يبكي ، ففقده رسول الله صلى الله عليه وسلم
فسأل عنه بشير بن سعد رضي الله عنه فأخبره خبره ، فأرسل اليه الرسول صلى
الله عليه وسلم فسأله عن أمره ، فقال : أنزل الله عليك (( ان الله لايحب
كل مختال فخور )) وأنا أحب الجمال ، وأحب أن أسود قومي ، فقال صلى الله
عليه وسلم : انك لست منهم . انك تعيش بخير وتموت بخير وتدخل الجنة .
فلما قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من بيته وسر بما قاله صلى الله عليه وسلم .
فلما أنزل الله تعالى (( يا أيها الذين آمنوا لاترفعوا أصواتكم فوق صوت
النبي )) رجع ثابت بن قيس رحمه الله الى بيته ينتحب فدخل بيته وأغلقه عليه
، فأفتقده رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عنه أبا مسعود الأنصاري رضي
الله عنه فأخبره خبره ، فأرسل اليه صلى الله عليه وسلم فسأله ، فقال : ان
الله عز وجل أنزل عليك (( ياأيها الذين آمنوا لاترفعوا أصواتكم فوق صوت
النبي )) وأنا جهير الصوت فأخاف أن يكون حبط عملي . فقال صلى الله عليه
وسلم : لست منهم أنك تعيش حميدا وتقتل شهيدا ، ويدخلك الله الجنة .
فكان ثابت رضي الله عنه يتوقع الشهادة في حياة رسول الله صلى الله عليه
وسلم ، فلما قبض عليه الصلاة والسلام وأرتدت العرب وبعث أبو بكر الصديق
رضي الله عنه خالد بن الوليد رضي الله عنه الى اليمامة أنتدب ثابت بن قيس
فعقد له أبو بكر الصديق لواء على الأنصار ثم سار مع خالد الى أهل الردة
فشهد وقعة طليحة بن خويلد (ادعى النبوة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه
وسلم وقاتله المسلمون ففر الى الشام ثم أسلم وحسن اسلامه ) وأصحابه ، ثم
شهد اليمامة فلما رأى انكشاف المسلمين قال ثابت وسالم مولى ابي حذيفة رضي
الله عنهم : ماهكذا كنا نفعل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وراية
الأنصار مع ثابت وراية المهاجرين مع سالم فحفرا لأنفسهما حفرتين وقاما
فيهما حتى قتلا رضي الله عنهما .
وعلى ثابت درع نفيسة كانت لآبائه فمر به رجل فأخذها عنه وهو قتيل رحمه
الله . فأري بلال بن رباح رضي الله عنه ـ ثابت بن قيس يقول له في منامه :
أني أوصيك بوصية ، فأياك ان تقول هذا حلم فتضيعها ، اني لما قتلت بالأمس
جاء رجل من ضاحية نجد وعلي درعي فأخذها فأتى بها منزله فأكفأ عليها برمة
وجعل على البرمة رحلا وخباؤه في أقصى العسكر ، الى جانب خبائه فرس يستن في
طوله ، فأت خالد بن الوليد فخبره فليبعث الى درعي فليأخذها ، واذا قدمت
على خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره ان علي من الدين كذا ولي
من الدين كذا ، وسعد ومبارك غلاماي حرّان : فأياك ان تقول هذا حلم فتضيعه .
فلما أصبح بلال رضي الله عنه أتى خالدا رضي الله عنه فخبره الخبر ، فبعث
خالد نفرا الى الدرع فوجدوها كما قال ، فلما قدم بلال رضي الله عنه الى
المدينة اتى ابا بكر الصديق رضي الله عنه فأخبره بوصية ثابت بن قيس بن
شماس رضي الله عنه فأجازها .
ث
ثابت بن قيس
الصحابي الجليل ثابت بن قيس ابن شمّاس الأنصاري رضي الله عنه
هو الصحابي الجليل ثابت بن قيس ابن شمّاس الأنصاري رضي الله عنه ، وكان
رجلا جهير الصوت ، يحب الجمال والشرف ، وكان قومه قد عرفوه بذلك . فلما
أنزل الله تعالى على رسوله صلى الله عليه وسلم (( أن الله لايحب كل مختال
فخور )) أنصرف ثابت بن قيس من عند النبي صلى الله عليه وسلم وهو ينتحب
فدخل بيته وأغلقه عليه وطفق يبكي ، ففقده رسول الله صلى الله عليه وسلم
فسأل عنه بشير بن سعد رضي الله عنه فأخبره خبره ، فأرسل اليه الرسول صلى
الله عليه وسلم فسأله عن أمره ، فقال : أنزل الله عليك (( ان الله لايحب
كل مختال فخور )) وأنا أحب الجمال ، وأحب أن أسود قومي ، فقال صلى الله
عليه وسلم : انك لست منهم . انك تعيش بخير وتموت بخير وتدخل الجنة .
فلما قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من بيته وسر بما قاله صلى الله عليه وسلم .
فلما أنزل الله تعالى (( يا أيها الذين آمنوا لاترفعوا أصواتكم فوق صوت
النبي )) رجع ثابت بن قيس رحمه الله الى بيته ينتحب فدخل بيته وأغلقه عليه
، فأفتقده رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عنه أبا مسعود الأنصاري رضي
الله عنه فأخبره خبره ، فأرسل اليه صلى الله عليه وسلم فسأله ، فقال : ان
الله عز وجل أنزل عليك (( ياأيها الذين آمنوا لاترفعوا أصواتكم فوق صوت
النبي )) وأنا جهير الصوت فأخاف أن يكون حبط عملي . فقال صلى الله عليه
وسلم : لست منهم أنك تعيش حميدا وتقتل شهيدا ، ويدخلك الله الجنة .
فكان ثابت رضي الله عنه يتوقع الشهادة في حياة رسول الله صلى الله عليه
وسلم ، فلما قبض عليه الصلاة والسلام وأرتدت العرب وبعث أبو بكر الصديق
رضي الله عنه خالد بن الوليد رضي الله عنه الى اليمامة أنتدب ثابت بن قيس
فعقد له أبو بكر الصديق لواء على الأنصار ثم سار مع خالد الى أهل الردة
فشهد وقعة طليحة بن خويلد (ادعى النبوة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه
وسلم وقاتله المسلمون ففر الى الشام ثم أسلم وحسن اسلامه ) وأصحابه ، ثم
شهد اليمامة فلما رأى انكشاف المسلمين قال ثابت وسالم مولى ابي حذيفة رضي
الله عنهم : ماهكذا كنا نفعل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وراية
الأنصار مع ثابت وراية المهاجرين مع سالم فحفرا لأنفسهما حفرتين وقاما
فيهما حتى قتلا رضي الله عنهما .
وعلى ثابت درع نفيسة كانت لآبائه فمر به رجل فأخذها عنه وهو قتيل رحمه
الله . فأري بلال بن رباح رضي الله عنه ـ ثابت بن قيس يقول له في منامه :
أني أوصيك بوصية ، فأياك ان تقول هذا حلم فتضيعها ، اني لما قتلت بالأمس
جاء رجل من ضاحية نجد وعلي درعي فأخذها فأتى بها منزله فأكفأ عليها برمة
وجعل على البرمة رحلا وخباؤه في أقصى العسكر ، الى جانب خبائه فرس يستن في
طوله ، فأت خالد بن الوليد فخبره فليبعث الى درعي فليأخذها ، واذا قدمت
على خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره ان علي من الدين كذا ولي
من الدين كذا ، وسعد ومبارك غلاماي حرّان : فأياك ان تقول هذا حلم فتضيعه .
فلما أصبح بلال رضي الله عنه أتى خالدا رضي الله عنه فخبره الخبر ، فبعث
خالد نفرا الى الدرع فوجدوها كما قال ، فلما قدم بلال رضي الله عنه الى
المدينة اتى ابا بكر الصديق رضي الله عنه فأخبره بوصية ثابت بن قيس بن
شماس رضي الله عنه فأجازها .
dr:sniper- شخصية هامة
- s m s : أَنْهى الحـــــديثَ ، ولمْ يفـطن لخطبـــتهِ إلاَّ الصَّــدى و الّلَظى في قَـــلْبِه الدَّامي
وجَلْجَــــــــلَتْ صرْخةُ المستـهزئينَ بهِ : فــــــاتَ الأوانُ ، فلا تركن لأوهــــــامِ
نســـــيْتَ أنَّ لنــــا ربًّــــــا نلــــوذُ بـــهِ إذا تَـــــــطَاوَلَ فـينا جَـــــــورُ حُــــكَّامِ
عدد الرسائل : 5173
العمر : 35
الموقع : next vet
العمل/الترفيه : طبيب بـــــــــــيطري
تاريخ التسجيل : 13/12/2008
NeXt VeT :: •εïз¦ نحو حياة إسلامية ]¦εïз• :: `*:•. القسم الإسلامي العام•:*¨` :: `*هدي الصحابة والتابعين*¨`
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى