NeXt VeT
المنتدى هنا زى الفل و مش محتاج سجل بسرعة و أدخل على طول و إستمتع معانا بأحلى الأوقات ... منتدى بحق و حقيقى مش لعب عيال و تحدى يلا مستنى أيه سجلو شارك باقى الأعضاء فى الأقسام المختلفة ... الحصريات بجد عندنا و بس......

امجــد الـشيـخ مقرر اسرة نكست فيت يرحب بكم
ويتمني لكم قضاء اجمل الاوقات معنا


مجموعة امينو جلوكوسيد Amino glycosides

اذهب الى الأسفل

مجموعة امينو جلوكوسيد Amino glycosides

مُساهمة من طرف عبدالعزيز احمد عمارة في الخميس فبراير 05, 2009 12:48 am

مجموعة امينو جلوكوسيد Amino glycosides:

وتأثيرها قاتل لبكتيريا وتؤثر أساسا على البكتيريا السلبية لصبغة الجرام ....ومن أفرادها ستربتومايسين – جنتامايسين-تورباميسين- كانامايسين – فراميسيتين ...وفيما يلي تقديم لأهم أفراد المجموعة :

استربتومايسين Streptomycin

قاتل للبكتيريا يؤثر أساسا على الميكروبات السلبية لصبغة الجرام وخصوصا الميكروبات الثانوية المصاحبة للأمراض الفيروسية التي تهتك الأنسجة السروزيه وتسمح بنمو البكتيريا الثانوية ...وهو يعطى حقنا في العضل ويلاحظ بعد الحقن أن الطيور تفقد اتزانها وترقد على الأرض بعض الوقت وذلك لتأثير استربتومايسين على العصب الثامن كما إن هناك طيورا لا تتحمله ويحدث لها صدمه قاتله عند الحقن ولذلك يفضل عمل اختبار لحساسية الطيور قبل الحقن الجماعي للقطيع وذلك بحقن بعض الطيور بجرعات متزايدة فإذا اطمئن المربي يمكن حقن القطيع كله كما إن من عيوبه بناء عترات مقاومة للاستربتومايسين .
الجرعة: 50-100 ملجم /كجم وزن حي حقنا في العضل ويمكن زيادتها في الحالات الشديدة.

النيومايسين :

يذوب في الماء ويتركز تأثيره على الميكروبات السلبية لصبغة الجرام ..كما انه مضاد قاتل للبكتيريا ..وهو أفضل المضادات الحيوية التي تعالج الالتهابات المعوية والإسهال ولها تأثير كبير على ميكروب القولون وباقي الميكروبات المعوية نظرا لان النيومايسين لا يمتص من الأمعاء تقريبا وله تأثير كبير على ميكروب السالمونيلا الذي يسبب مرض الإسهال الأبيض والباراتيفود ويقلل من النفوق في الكتاكيت الفاقسة والتي تعرضت للبرد أو عدوى السرة ولذلك فهو من أفضل المضادات الحيوية الواجب تقديمها في الأيام الأولى من عمر الكتاكيت
الجرعة: 100 -250 جم م.ف/ 100 لتر مياه شرب بحيث يتوفر 10 – 15 ملجم م.ف /كجم وزن حي .

الجنتامايسين Gentamycin :

وهي قاتلة للبكتيريا وتؤثر أساسا على الميكروبات السلبية لصبغة جرام مثل ميكروب القولون والسالمونيلا والباستوريلا وأحيانا على الإيجابية لصبغة الجرام مثل الميكروب العنقودي والسبحي ,وهو يعطى للطائر بطريقة الحقن .
الجرعة : 10 ملجم م.ف / كجم وزن حي ويعطى حقنا في العضل .

كانامايسين Kanamycin:

وهو قاتل للبكتيريا ويؤثر على الميكروبات السلبية للجرام مثل ميكروب القولون والسالمونيلا والباستوريلا , وهو يعطى عن طريق الحقن, ويمتص بسرعة ويصل إلى أعلى مستوى له في الدم بعد ساعة واحدة , كما أنه يفرز عن طريق الكلى بعد فترة قصيرة نسبياَ.
الجرعة: 5 - 15 ملجم م.ف/ كجم وزن حي ويعطى حقنا في العضل.

3- مجموعة امينوسيكليتون Amino cyclitol :

ومنها سبيكتينومايسين – ابرامايسين وفيما يلي تقديم لأحد أفراد المجموعة وهو سبكتينومايسين .

سبيكتينومايسين Spectinomycin :

وهو موقف لنمو البكتيريا ويؤثر أساسا على الميكروبات السلبية لصبغة الجرام وعلى الميكوبلازما , وهو يمتص ببطء من الأمعاء ,كما أن له تأثير مضاعف مع اللينكومايسين على الميكوبلازما ومع الأرثرومايسين ضد الكورايزا والباستوريلا ومع الكلورم فنيكول ضد ميكروب القولون والسالمونيلا .
الجرعة : 50-200 جم م.ف / 1000 لتر بحيث يتوفر للطائر 10 -40 ملجم م.ف/كجم وزن حي وفي العليقة بمعدل 100 – 400 جم م.ف/طن .
avatar
عبدالعزيز احمد عمارة
عضو متميز
عضو متميز

s m s : الهدف هو ذلك الواعز الذى يجرى فى دمائنا
فيحول المستحيل الى يسير
الرغبة هى ذلك الحافز الذى يتغلغل فى صدورنا
فتبدل العناء الى سعادة والامل الى يقين


ذكر الدلو القط
عدد الرسائل : 350
العمر : 31
العمل/الترفيه : طبيب بيطرى
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى