NeXt VeT
المنتدى هنا زى الفل و مش محتاج سجل بسرعة و أدخل على طول و إستمتع معانا بأحلى الأوقات ... منتدى بحق و حقيقى مش لعب عيال و تحدى يلا مستنى أيه سجلو شارك باقى الأعضاء فى الأقسام المختلفة ... الحصريات بجد عندنا و بس......

امجــد الـشيـخ مقرر اسرة نكست فيت يرحب بكم
ويتمني لكم قضاء اجمل الاوقات معنا


نفوق عشرات الماشية بسبب"الحمى القلاعية" بأسيوط

اذهب الى الأسفل

نفوق عشرات الماشية بسبب"الحمى القلاعية" بأسيوط

مُساهمة من طرف باسووم في الأحد أغسطس 01, 2010 11:09 pm

يعيش مربو الثروة الحيوانية والفلاحون بأسيوط حالة من الرعب والهلع إثر ظهور مرض "الحمى القلاعية" الذى تسبب فى نفوق العشرات من رؤوس الماشية بقرى المحافظة.

وصرح الدكتور قدرى الشوربجى مدير عام مديرية الطب البيطرى بأسيوط أن هذا المرض ليس خطيراً ومنتشراً فى ربوع محافظات مصر، وقامت المديرية بحملات تطعيم فى القرى بالمجان، مضيفا أن حالات النفوق الكثيرة فى الماشية ليست مرتبطة بهذا المرض فقط.

وقال أحمد مصطفى حسن – مربى ماشية – قرية "مسرع" بمركز أسيوط - إن أعراض مرض "الحمى القلاعية" ظهرت خلال الشهر الماضى على هيئة ارتفاع فى درجة حرارة الحيوان، وانتشار فقاعات مملوءة بسائل على اللسان والشفتين والفم، وأخذ الفلاحون ومربو الماشية فى علاج مواشيهم لإزالة أعراض المرض عنها، ولكن لم نلحظ أى تقدم على صحة الحيوان، وبدأنا فى عرض الأمر على أكثر من طبيب بيطرى لمعرفة أسباب وكيفية علاج الحيوانات، إلا أن الأطباء البيطريين لم يستطيعوا شفاءها، بالرغم من تحصيل مبالغ مالية كبيرة منا تصل لنحو 70 جنيهاً للكشف على الحيوان فى المرة الواحدة، الأمر الذى تحملنا معه أكثر من طاقتنا على أمل علاج مواشينا.

وأضاف أن المرض أدى إلى نفوق مجموعة من رؤوس الماشية تصل قيمتها 28 ألف جنيه، لذا توجه إلى مديرية الطب البيطرى التى قالت له "إن التحصين سيكون على حسابه الخاص، بالرغم من تأمينه على الماشية، ومن حقه التحصين بدون مقابل".

وأضاف سمير شحاتة نصيف - مربى ماشية - قرية "بنى قرة" مركز القوصية، أن عدد الحيوانات المصابة فى القرية تخطى الـ1000 حالة، فيما ارتفع لديه عدد الحالات النافقة إلى 100 بقرة، وعجز الأطباء البيطريون عن إيجاد علاج لهذا المرض الذى انتشر بصورة سريعة، وخشى أن يتحول المرض إلى وباء مثل أنفلونزا الخنازير، الأمر الذى تسبب فى هرولة المربين للأسواق للتخلص من مواشيهم.

وفى محافظة قنا، صرح الدكتور رشدى محمود مدير الطب البيطرى بالمحافظة أنه لم يتم اكتشاف أى حالات للحمى القلاعية بقنا حتى الآن، وأن ما ذكر عن انتشار سلالات للحمى القلاعية بمحافظات الصعيد ليس له أساس من الصحة.

وأضاف د. محمود، أن الحيوانات الحية التى تأتى عن طريق ميناء سفاجا يتم ذبحها خلال 3 أيام، وتدخل المحافظات على شكل لحوم وليس كحيوانات حية، مشيرا إلى أن الفيروس فى الأساس يظهر بعض 21 يوماً من الإصابة، وأن المسئولين على دراية تامة بذلك، لذا يتم ذبح الحيوانات خلال 3 أيام من وصولها إلى الميناء مع عدم التصريح بدخولها أى محافظة.

وشدد مدير الطب البيطرى على وجود أمصال وقاية للحيوانات بقنا، ولكن لا يتم استخدمها على الحيوانات الإثيوبية ويتم فقط استخدامها على الحيوانات بمزارع المحافظة، مضيفا أن أصحاب المزارع بأثيوبيا يعملون على عدم انتشار المرض وسط الحيوانات التى يملكونها.
avatar
باسووم
مشرف عام
مشرف عام

s m s :
ذكر الجوزاء الثعبان
عدد الرسائل : 827
العمر : 29
الموقع : بير السلم....
العمل/الترفيه : بربي عيالي..
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى