NeXt VeT
المنتدى هنا زى الفل و مش محتاج سجل بسرعة و أدخل على طول و إستمتع معانا بأحلى الأوقات ... منتدى بحق و حقيقى مش لعب عيال و تحدى يلا مستنى أيه سجلو شارك باقى الأعضاء فى الأقسام المختلفة ... الحصريات بجد عندنا و بس......

امجــد الـشيـخ مقرر اسرة نكست فيت يرحب بكم
ويتمني لكم قضاء اجمل الاوقات معنا


امراض هامة 2

اذهب الى الأسفل

امراض هامة 2

مُساهمة من طرف عبدالعزيز احمد عمارة في الخميس فبراير 05, 2009 10:07 am

ب‌. الأمراض المسببة للأورام السرطانية

تنقسم الأمراض المسببة للأورام السرطانية إلى العديد من الأنواع، منها ما يصيب الطحال والكبد والكلى الجهاز التنفسي فيسبب تحجر عظمي، كسل وشحوب، ونقص في الوزن ومنها ما يسبب بعض أشكال الشلل. ومن أمثلة هذا النوع من الأمراض:
1. الليكوزيس الليمفاوي : يسبب مرض الليكوزيس الرترفيروس (ليكوفيروس) .
الأعراض: أورام حشوية في الطحال والكبد والكلى ، انخفاض إنتاج البيض، تحجر عظمي في الأجنحة وعظام الأرجل ، كسل وشحوب في الدواجن المصابة ، ضعف ونقص في الوزن واخيرا موتها .
طريقة انتقال العدوى: ينتقل الفيروس عن طريق البيض ومن ذلك قد يحدث الانتقال الأفقي في الأعمار الصغيرة .
التشخيص: الفحص الهستوباثولوجي ضروري للتشخيص الصحيح .
الوقاية: لا يوجد علاج معروف للمرض واحسن وسيلة للتحكم في المرض هو اكتشاف الامهات المصابة معمليا .

2. مرض الماريك : يسبب المرض الماريك فيروس الهربس .
الأعراض: فقد الوزن وظهور بعض اشكال الشلل ، احتمالية وجود أورام حشوية في الطحال والكبد والكلى، ونفوق في الطيور الغير محصنة من 5-50% .
طريقة انتقال العدوى: ينتقل الفيروس عن طريق العنابر المصابة حيث تصاب الكتاكيت في اليوم الاول من عمرها عن طريق الفم والجهاز التنفسي .
التشخيص: وجود اورام في الكبد والطحال والكلى والرئتين والمبيض والعضلات او الانسجة الاخرى دلالة على وجود مرض الماريك وكذلك الليكوزيس ولكن عندما تشمل العصب سواء كانت ظاهرية او ميكروسكوبية فيكون ذلك نموذجا لمرض الماريك، ويتطلب التشخيص السليم الفحص الهستولوجي لتفرقة مرض الماريك عن مرض الليكوزيس .
الوقاية: تحصين الكتاكيت في عمر يوم هي الوسيلة الفعالة للتحكم في المرض وضرورة المحافظة على الاجراءات الصحية والنظافة بدرجة عالية لتجنب التعرض المبكر للمرض .

ت‌. الأمراض التي يسببها الأدينوفيروس في الطيور
تنقسم الأمراض التي يسببها الأدينوفيروس في الطيور إلى عدة أنواع، منها ما يصيب الكبد فيسبب الخمول والموت ومنها ما يسبب انخفاض بإنتاج البيض وتتميز بعض هذه الأمراض بأن ليس لها علاج ومن أمثلة هذا النوع من الأمراض:
1. الالتهاب الكبدي الجسم ضميني : يسبب المرض ادينوفيروس الطيور(على سبيل المثال عترة تيبتون) .
الأعراض: تصاب الطيور المصابة بالخمول العام ويصبح ريشها منفوشا، وعادة تكون نسبة نفوق في الطيور في العشرة أيام الأولى 25% .
طريقة انتقال العدوى: ينتقل الفيروس عن طريق بيض التفريخ وانتقال العدوى افقيا من طائر الى طائر عن طريق ملامسة زرق الطيور المريضة .
التشخيص: الطيور المصابة يكون كبدها مبرقشا وتظهر عليه نقط نكرزية عديدة وصغيرة جدا وكذلك بقع نزفية ويصبح لون نخاع العظم باهتا وفي بعض الحالات وجود الانيميا المعدية ويمكن رؤية الالتهاب الجلدي الغرغريني، وتضخم الكلى ويصبح لونها باهتا والطحال يكون عادة صغيرا في الحجم تماما(ضامر) .

2. عرض استسقاء التامور والالتهاب الكبدي(HHS) : يسبب المرض فيروس ينتمي الى عائلة فيروسات الادينو في الطيور.
الأعراض: نسبة نفوق مرتفعة في الطيور المصابة .
التشخيص: الطيور المصابة يكون كبدها مبرقشا وتظهر عليه نقط نكرزية عديدة وصغيرة جدا وكذلك بقع نزفية ويصبح لون نخاع العظم باهتا وحويصلة فابريشويس من العلامات المميزة للمرض .
الوقاية : لا يوجد علاج للمرض ويمكن استخدام المضادات الحيوية لمنع العدوى البكتيرية الثانوية واحسن طريقة للتحكم هي التاكد من ان المناعة كافية ضد الامراض الاخرى المثبطة للمناعة .

3. عرض انخفاض البيض 76 : يسبب المرض فيروس ينتمي الى عائلة فيروسات الادينو في الطيور(عترة BC14 فيروس127 .
الأعراض: انخفاض في إنتاج البيض مصحوبا برداءة نوعية قشرة البيضة ، يبدو على الطيور المصابة الأنيميا ويمكن ظهور إسهال مؤقت .
طريقة انتقال العدوى: ينتقل الفيروس من خلال البيض الى عدد قليل من الطيور في القطيع وتحمل هذه الطيور الفيروس حتى يصل القطيع الى وضع البيض وعندها تبدأ الطيور في افراز الفيروس وتصيب بقية الطيور في العنبر ويمكن الانتشار الافقي من خلال الفرشة الملوثة بالفيروس .
التشخيص: الاعراض تؤدي الى تشخيص عرض انخفاض البيض76 .
الوقاية : لا يوجد علاج للمرض والتحصين باللقاح الميت قبل مرحلة وضع البيض هي الطريقة الوحيدة الفعالة للتحكم في أعراض المرض .

ث‌. أمراض فيروسية متنوعة

تنقسم الأمراض الفيروسية المتنوعة إلى عدة أقسام، كالجدري والتهاب الدماغ ومرض الحويصلة. و ينتج عن هذه الأمراض غالباً الخمول وفقد الشهية ورعشة خفيفة وسريعة في الرأس والرقبة كما تعاني أيضا تعاني من وضع غير منتظم في الريش ومن أمثلة هذا النوع من الأمراض:
1. جدري الدجاج : يسبب فيروس الجدري(pox) مرض جدري الدجاج.
الأعراض: ظهور بثور مرتفعة صفراء إلى بني داكن في الفم أو البلعوم أو الجلد والأرجل وتعاني الطيور المصابة من الخمول وفقد الشهية وصعوبة التنفس .
طريقة انتقال العدوى: ينتقل المرض عن طريق الملامسة المباشرة من الطيور المصابة او حاملة المرض كذلك عن طريق مياه الشرب او العلف ولكن ايضا البعوض والحشرات الطائرة تنقله من طائر لاخر وتتراوح فترة الحضانة من 4 – 20 يوما .
التشخيص: اصابات الراس التي تشبه البثور خاصة في العرف وحول العينين او اصابات الغشاء المخاطي الصفراء المتجبنة في تجاويف الانف والفم ويمكن الوصول الى التشخيص الدقيق عن طريق الفحص الهستولوجي او بعزل الفيروس على اجنة بيض الدجاج .
الوقاية: من الصعب علاج الطيور المصابة ولكن التحصين باللقاح الحي هو افضل طريقة ناجحة للتحكم في المرض على المستوى البعيد .

2. مرض التهاب الدماغ والنخاع الشوكي : سبب المرض انترفيروس والذي ينتمي الى مجموعة فيروسات البيكورنا .
الأعراض: الطيور المصابة تأخذ وضع الجلوس على العرقوب و لا تقدر على الحركة ويلاحظ رعشة خفيفة وسريعة في الرأس والرقبة، كذلك انخفاض في إنتاج البيض ، ونسبة نفوق الكتاكيت المصابة طبيعيا بالمرض قد تصل إلى 75% .
طريقة انتقال العدوى: ينتقل المرض بصورة رئيسية عن طريق البيض وتنتشر العدوى في المفرخ لتصيب الكتاكيت الاخرى الفاقسة حديثا وذات قابلية للعدوى وتتراوح فترة الحضانة من 5 – 14 يوما .
التشخيص: اعراض الارتعاش في المتاكيت مع انخفاض الانتاج ونسبة الفقس في امهات التربية ولكن الفحص الهستولوجي للمخ والمعدة الغدية والبنكرياس تميز المرض .
الوقاية: التحصين الوقائي لدجاج استبدال الأمهات قبل إنتاج البيض هي الطريقة الوحيدة الفعالة للتحكم في المرض .

3. مرض حويصلة فابريشوس المعدي(الجامبورو): سبب المرض هو فيروس البيرنا النوع المصلي 1 والفيروس ثابت جدا ومن الصعب ابادته من المزرعة المصابة .
الأعراض: الطيور المصابة تصاب بالكسل والخمول العام والشحوب والتجمع مع بعضها (عدم الحركة) وتكون نسبة النفوق غالبا حوالي 5-10%.
طريقة انتقال العدوى: شديد العدوى وينتشر بسهولة من طائر إلى طائر عن طريق الزرق وتعد الملابس والأدوات الملوثة وسائل نقل العدوى بين المزارع .
التشخيص: في الحالات الحادة تكون حويصلة فابريشويس متضخمة وجيلاتينية وحتى دموية ويمكن احيانا رؤية انزفة بالعضلات وبهتان في الكلى ومن خلال الفحص الهستولوجي يظهر النقص في خلايا الدم البيضاء وهو ما يؤدي الى عدم تكوين مناعة عند الطيور .
الوقاية: لا يوجد علاج متاح لمرض الجامبورو وتحصين الأمهات مع الكتاكيت الصغيرة من احسن وسائل التحكم في المرض.

4. التهاب المفاصل الفيروسي(فيروس الريو): سبب المرض هو ريوفيروس الطيور
الأعراض: الطيور المصابة تعزف عن المشي وإذا أجبرت على ذلك تعاني من ألم ورعشة عند المشي ويمكن ملاحظة ورم واضح في أوتار الساق ، وأيضا تعاني من وضع غير منتظم في الريش خاصة على الأجنحة .
طريقة انتقال العدوى: ينتشر من طائر إلى طائر عن طريق الزرق كذلك عن طريق البيض عندما تصاب قطعان الأمهات أثناء إنتاج البيض.
التشخيص: مشاكل الرجل في بدارى التسمين او امهات التسمين مصحوبة بورم في اوتار الساق او الاوتار فوق مفصل العرقوب واحيانا مصحوبة بتمزق الاوتار تشير الى الاصابة بالعدوى والفحص الهستوباثولوجي للانسجة المصابة وعزل الفيروس منها يحدد المرض .
الوقاية: لا يمكن علاج المرض بنجاح ولكن الأجسام المناعية تساعد على منع العدوى البكتيرية الثانوية وكذلك تجصين بدارى التسمين او امهات التسمين يعود بالفائدة على الطيور.

5. عرض سوء الامتصاص : مرض معقد يشمل فيروسات الريو وعوامل فيروسية وبكتيرية اخرى تؤثر على الجهاز الهضمي مما ينتج عنه اعراض وآفات سوء التغذية .
الأعراض: الطيور المصابة قد تصاب بالإسهال الذي يبدأ مبكرا ، ويظهر وضع غير منتظم في الريش، ويمكن ملاحظة كساح مبكر مع بهتان شديد في الرأس والأرجل ووجود حالة رخاوة مخية بشكل منتظم ولاين في العظام مما يسبب عرج الطيور المصابة وتأخر في النمو .
طريقة انتقال العدوى: يوجد الدليل المادي الذي يدل على ان الكائنات المسببة يمكن ان تنتقل راسيا والانتقال الافقي يبدو انه يلعب دورا في الأماكن المصابة أيضا .
التشخيص: التهابات معوية مع وجود مختويات مائية بنية ورغوية ووجود غذاء غير مهضوم في الامعاء،اصابات الغشاء المخاطي للمعدة الغدية،التهاب البنكرياس الرشحي،مسامية العظام والتهاب نخاع العظام مع تنكرز راس عظمة الفخذ .
الوقاية: لا يمكن علاج المرض والتحصين ضد مرض الريو في الأمهات يساعد على تقليل المشكل في النتاج واتباع الشروط الصحية والنظافة بكل دقة سوف يقلل من حدوث المرض .

6. الأنيميا المعدية: يسبب مرض الانيميا المعدية فيروس صغير الحجم شديد المقاومة ويعرف بفيروس انيميا الدجاج.
الأعراض: الطيور المصابة يظهر عليها تأخر في النمو كذلك يظهر عليها اصابات موضعية في الجلد وحدوث انيميا للطيور المصابة .
طريقة انتقال العدوى: ينتقل راسيا من أمهات الدجاج المصابة وكذلك افقيا من طائر لآخر عن طريق المعدات والملابس الملوثة ...الخ.
التشخيص: :يمكن الاعتماد على الاعراض والعلامات التشريحية في تشخيص الطيور المصابة ويمكن عمل اختبار مصل الدم بالاجسام المناعية للفيروس كما يمكن عمل عزل الفيروس ولكن ذلك مكلف ومضيع للوقت .
الوقاية: لا يوجد علاج متاح للمرض ولكن الاجسام المناعية المأحوذة من الأمهات يمكن ان تعطي حماية وتحصين الأمهات من احسن وسائل التحكم الناجح في المرض .
avatar
عبدالعزيز احمد عمارة
عضو متميز
عضو متميز

s m s : الهدف هو ذلك الواعز الذى يجرى فى دمائنا
فيحول المستحيل الى يسير
الرغبة هى ذلك الحافز الذى يتغلغل فى صدورنا
فتبدل العناء الى سعادة والامل الى يقين


ذكر الدلو القط
عدد الرسائل : 350
العمر : 31
العمل/الترفيه : طبيب بيطرى
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى